وزير تركي: التصريحات عن اتفاق لوقف اطلاق النار مع الوحدات الكردية "مرفوضة"

31.08.2016 | 11:38

أكد وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي عمر تشيليك يوم الأربعاء، رفض بلاده التصريحات حول التوصل لاتفاق بينها وبين "وحدات حماية الشعب الكردية" على وقف اطلاق النار شمال سوريا.

ونقلت وكالة (الأناضول) عن  تشيليك قوله، اننا "نرفض تصريحات الناطقين الرسميين باسم بعض الدول حيال عقد اتفاق بين تركيا ومنظمة "ب ي د" بخصوص وقف إطلاق النار".

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أكد يوم الثلاثاء، إن بلاده ستواصل عملها العسكري شمال سوريا، حتى "زوال التهديد الأمني لها"، وذلك بعد إعلان مسؤول أمريكي عن التوصل لاتفاق لوقف اطلاق النار بين قوات تركية وآخرى كردية شمال سوريا.

وجاء ذلك بعد تصريح للمتحدث باسم مجموعة القوات الأمريكية المشاركة في عملية الولايات المتحدة ضد "داعش" العقيد جون توماس قال فيه ، تلقينا خلال الساعات الماضية تأكيدا لوقف جميع الأطراف المعنية إطلاق النار على بعضها البعض والتركيز على محاربة تنظيم "داعش"، لافتاً الى ان الاتفاق مؤقت ولعدة ايام فقط.

وأضاف تشيليك إن "تركيا دولة ذات سيادة ولا يمكن مساواتها مع منظمة إرهابية".

واعتبر تشليك "تحركات الوحدات الكردية (في شمال سوريا) لا تهدف لتحقيق مكتسبات للأكراد، وإنما هي مكاسب حققها لنفسه كتنظيم إرهابي".

وبدأ الجيش التركي, في 24 اب الحالي, عملية برية في مدينة جرابلس الحدودية وسط عمليات قصف وغارات جوية شنتها مقاتلات تركية وأمريكية على مواقع "داعش" في المدينة, حيث تمكنت فصائل معارضة سورية, مدعومة من تركيا, من السيطرة على المدينة بالكامل، بعد معارك مع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، انتهت بانسحاب الأخيرة منها.

وتتهم تركيا حزب "الاتحاد الديموقراطي" في سوريا و"وحدات حماية الشعب" التابعة له بانهما "منظمتان ارهابيتان" بحكم قربهما من "حزب العمال الكردستاني" الذي يخوض نزاعا مسلحا على اراضيها منذ 1984.

وتخشى تركيا من قيام جرب كردي على حدودها مع سوريا، الأمر الذي تحاول منعه بقصف متواصل على مناطق تسيطر عليها قوات كردية في سوريا، في وقت تشهد فيه مناطق جنوب تركيا حوادث انفجارات تستهدف مراكز امنية ، تتهم انقرة "حزب العمال الكردستاني" بالوقوف وراءها.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved